الاثنين، 13 ديسمبر 2010

فكرة عن نماذج تصميم التدريس

فكرة عن نماذج تصميم التدريس

6- نماذج تصميم التدريس: (Models of Instructional Design)
نرى أنه لابد من الوقوف على تعريف لمصطلح النموذج(Model) .
النموذج (Mode) : مجموعة من الخطوات المتسلسلة والمنظمة والمترابطة والتي تمثل مراحل تنفيذ عمليات النظام ، ويكون النموذج إما على هيئة خطوط أو رسوم أو جمل .
 سيأتي الحديث في المقرر مفصلاً حول أشهر نماذج تصميم التدريس ومهمتنا هنا توضيح مفهوم نموذج تصميم التدريس، ولماذا يختلف نموذج عن آخر؟
تم التحدثً عن خطوات عملية التصميم وعرفنا أنها ثلاثة وعلى المصمم أن يمر في هذه المراحل : التحليل، وتطوير الطريقة، ثم التقويم أو كما يسميها البعض (التقويم).
وترتيب ما هو موجود داخل كل مرحلة هو ما يحدد نموذجاً لتصميم التدريس ويجعله مختلفاً عن غيره.
 مثال ذلك:
في المرحلة الأولى وهي التحليل تكون الأهداف، وخصائص الفئة المستهدفة، والمحتوى المناسب.
هذا نموذج، وقد يضاف إلى هذه المرحلة تحديد نوعية الأسئلة التي تقيس الأهداف وبذلك يصبح هذا نموذجاً آخر وهكذا.
ولعل اختلاف بعض العلماء في تعريفهم لمفهوم تصميم التدريس هو دليل على اختلاف نماذجهم، وقلنا ولم نقل نظريات، لأنها لم ترق إلى مستوى النظرية، كما نقول أيضا نماذج التعليم (Models of Teaching) ولا نقول نظريات، لأن لكل مدرس في الدنيا أنموذجاً ونمطاً في التدريس مختلفاً عن غيره، حتى لو اتفق العديد منها في بعض القضايا.
خلاصة القول: إن الاختلاف بين النماذج ناشئ من اختلاف أصحابها في مدارسهم التربوية، فهذا منتم إلى المدرسة السلوكية، وذلك إلى المدرسة المعرفية وما بين هذه المدارس من تركيز على عناصر كل مرحلة من مراحل التصميم، فهذا يقدم جزءاً على آخر، وذلك إلى المدرسة المعرفية وما بين هذه المدارس من تركيز على عناصر كل مرحلة من مراحل التصميم، فهذا يقدم جزءاً على آخر، وذلك يطيل في مرحلة التحليل، وآخر ينقل جزءاً من مرحلة إلى أخرى وهكذا.
ـ نماذج تصميم التدريس :
تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير ، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم .
ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد ، الوسائل التعليمية ، حل المشكلات التعليمية ، الحقائب التدريبية) ، ومن هذه النماذج :

نموذج روميوفسكي :
o
تحديد الأهداف السلوكية .
o
تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف .
o
تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف .
o
تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة .
o
إعداد الوسائل وتجهيزها .
o
تحديد طرق التنفيذ والتقويم .

نموذج لوغان :
o
مرحلة التحليل : تحليل المهمات .
o
مرحلة التصميم : صياغة الأهداف .
o
مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية .
o
مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس .
o
التحقق من النواتج التعليمية (التقويم) .

نموذج ديك وكاري :
o
تحديد الأهداف التعليمية .
o
تحليل المهمة التعليمية .
o
تحديد السلوك المدخلي للمتعلم .
o
كتابة الأهداف الإجرائية .
o
تطوير الاختبارات المحكية .
o
تطوير استراتيجيات التعلم .
o
تطوير المواد التعليمية واختيارها .
o
تصميم التقويم التكويني وتنفيذه .
http://esraa-2009.ahlamountada.com/montada-f1/topic-t613.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق