السبت، 25 ديسمبر 2010

تقويم البرمجيات التعليمية

معيار خصائص المحتوى :
ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص المحتوى التعليمي موضوع البرمجية الخصائص التالية :
1.     تتبنى البرمجية نظريات تربوية صحيحة في عرضها للمحتوى .
2.     دقة المحتوى وسلامته العلمية .
3.     تستخدم البرمجية انشطة تعليمية مقبولة .
4.     تناسب مقدار التعلم مع ما يستغرقه المتعلمون من وقت .
5.     وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس .
6.     يراعي تحقق الاهداف المذكورة .
7.     الاستخدام الملائم للأصوات والالوان .
8.     امكانية طبع أي جزء من المحتوى .
9.     الاستخدام الملائم للرسوم والنماذج المتحركة .
10-الترابط بين اسلوب التمثيل وحركة الرسوم والنماذج باهداف المحتوي ومضمونه .
معيار خصائص استخدام الطالب :
ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص استخدام الطالب لها الخصائص التالية :
1.     لا تتطلب معرفة مسبقة للطالب بالحاسوب .
2.     حث الطلاب على التعاون والعمل المشترك .
3.     لا تتطلب من الطالب الرجوع لدليل التشغيل .
4.     توفر للطالب ملخصا عن ادائه .
5.     تغذية راجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء .
6.     التغذية الراجعة الموجبة اكثر جاذبية من التغذية الراجعة السالبة .
7.     تتيح للطالب ان يتحكم في معدل عرض المعلومات .
8.     تتضمن وظائف لتحليل اخطاء الطلاب .
9.     تتيح للطالب ان يتحكم في تسلسل محتويات الدرس .
10.       تتيح للطالب ان يختار العودة لمراجعة اجزاء معينة من دروس معين .
11.       تتيح للطالب ان يختار انماطا مختلفة للعرض .
12.       تتضمن البرمجية عدة مستويات من الصعوبة والسهولة .
13.       سهولة قراءة النصوص المعروضة على الشاشة باستخدام حروف ذات احجام مناسبة .
14.       تتضمن البرمجية وظائف مساعدة .
15.       التقليل من الاعتماد على المعلم .
16.       تتيح للطالب ان يتحكم في اختيار الدرس .

معيار خصائص استخدام المعلم
ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص استخدام المعلم لها الخصائص التالية :
1.     عرض الاهداف التعليمية بوضوح .
2.     تتكامل الاهداف مع المحتوى .
3.     تتيح للمعلم ان يتحكم في مستويات صعوبة بعض الصياغات .
4.     تتيح للمعلم ان يغير من قوائم المفردات كالكلمات والمسائل .
5.     توفر كتيبات للمعلم او مواد تعليمية مساعدة .
6.     توضح دور المعلم .
7.     تقترح خططا للتدريس .
8.     توفر كراسات عمل مفيدة للطالب .
9.     توفر انشطة اثرائية للطالب سريع التعلم .
10.     توفر انشطة علاجية للطالب بطي التعلم .
11.     توفر ملخصا لاداء كل طلاب الفصل .
12.     تقبل البرمجية وتقدم اجوبة متنوعة .
13.     تقترح استخدام انشطة ومصادر تعليمية اخرى .
14.     امكانية طبع النتائج المسجلة .
15.     امكانية توليد مفردات الاختبارت وطباعتها .

معيار خصائص تشغيل البرمجية
ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص تشغيلها الخصائص التالية :
1.     سهولة الدخول الى البرمجية والخروج منها .
2.     وجود دليل استخدام البرمجية بصياغة واضحة .
3.     ترابط عرض دروس البرمجية على الشاشة مع المضمون .
4.     التنسيق على الشاشة واضح وجميل .
5.     تسمح استخدام بتصحيح اخطاء الكتابة .
6.     سهولة استخدام البرمجية .
7.     تتيح اختيار اجزاء محددة من محتوى البرمجية .
8.     نصوص البرمجية سليمة اللغة واضحة المعنى .
9.     تتيح البرمجية تشغيلا موثوقا وذلك بعدم تعطيلها حالة الضغط علي غير المفاتيح المطلوبة .
10.                        تستخدم البرمجية امكانيات الحاسوب بشكل جيد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق