السبت، 25 ديسمبر 2010

انماط البرمجيات التعليمية

         انماط البرمجيات التعليمية
1-الالعاب التعليمية
وهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة
مزايا الالعاب التعليمية
- تزود المتعلم بخبرات اقرب الى الواقع العملي
- توفر الامن والسلامة للمتعلم
- تساعد على اشراك المتعلم في عملية التعلم
تشيع جو من المتعة والمرح والتشويق مما يؤدي الى زيادة التعلم
صفات الالعاب الجيدة
مناسبتها لمستوى المتعلم
تحقق الاهداف المرجوة منها
ان تكون اللعبة جزء من البرنامج التعليمي
وتعتبر اللعبة ناجحة عندما تستولى على اهتمام اكبر عدد ممكن من الطلبة
مثال: كيف انتصر الغرب
2. النمذ جة او المحاكاة
وهي عبارة عن تكرار لسلوك او ظاهرة او نشاط ما في الطبيعة يصعب تنفيذه كما هو في الواقع
3-التدريب والممارسة
وهي عبارة عن طرح الاسئلة من الحاسب والاستجابة من المتعلم ثم التغذية الراجعة يليها التعزيز المناسب واعطاء المتعلم فرصة اخرى اذا كانت الاستجابة خاطئة
4-التعليم الخصوصي
وفيها يتم عرض المادة الدراسية على شكل اطر ليدرسها المتعلم ومن ثم يجيب على الاسئلة التالية لها فاذا كانت الاجابة صحيحة والا يطلب منه العودة لقراءة الدرس مرة اخرى
5-الحوار
وفيه يقوم المتعلم بطرح السؤال ليحصل على الاجابة المحددة
6. حل المشكلات
ذكر المؤلف عن هذا النوع انه لا يطلب من المتعلم ان يتعلم اشياء جديدة بل يطبق المفاهيم والخبرات السابقة
ولكن من المفترض ان الطالب يتعلم اشياء جديدة من خلال حل مشكلة ما باستخدام ما لديه من معلومات وتجارب
7-الاستقصاء     
البحث عن معلومة معينةaou.edu.jo/userfiles/file/file_type_ppt/060242%20(2).ppt   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق